كل ما يختص بعالم التكلونوجيا والتقانه الحديثه والابتكارات العلمية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  مشروع حاسب محمول لكل معلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يقين السناني
Admin
avatar

المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 28/02/2013
العمر : 19
الموقع : Oman

مُساهمةموضوع: مشروع حاسب محمول لكل معلم    الخميس فبراير 28, 2013 1:18 pm


مشروع حاسب محمول لكل معلم
 
 
 
تعتبر فكرة مشروع "حاسب محمول لكل معلم " فكرة قديمة وليست وليدة اللحظة , بل لها تاريخ ممتد , ولقد بدأ التفكير بها منذ فترة بعيدة, لأنها ذات ارتباط  بمشروع البوابة التعليمية الإلكترونية لوزارة التربية والتعليم , و في حقيقة الأمر أن ما أعاق تنفيذها آنذاك بعض الصعوبات التي واجهت   عملية التطبيق إلا أن روح التعاون بين فرق العمل في الوزارة  ورغبتها في الانطلاق الميداني للمشروع ساهمت بظهور هذا الحدث للواقع , كما كان لثقة المسئولين في الوزارة بهذا المشروع وعلى رأسهم معالي الوزير الموقر وضمانهم بأن له مردود ايجابي لكل الحقل التربوي , الأثر الكبير في الشروع في تطبيق هذا العمل التربوي .
 
وفكرة مشروع "حاسب محمول لكل معلم" تدور حول توفير أجهزة حاسب آلي لكل معلم بواسطة الشركات الداعمة والراعية للمشروع, وقد نبعت الفكرة إيمانا من وزارة التربية والتعليم بضرورة مواكبة عصر الآفاق الإلكترونية , وسيرا على النهج المساير لتطورات العصر المختلفة , علما أن هذه الفكرة جاءت بالتنسيق مع شركة "لؤي" وشركة "عمان تل" وشركة "عمان موبايل" وشركة "تأجير للتمويل" , وهذه الشركات وحسب الاتفاقية الموقعة بين وزارة التربية والتعليم وبينها لا تسعى للربح وإنما تقدم هذه الخدمة للمعلم بنسبة أقل من 5% إلى 8% من أسعار السوق , كما أن المواصفات الموجودة في الأجهزة التي تقدم في المشروع  ليست معروضة في السوق .
 
وفي حقيقة الأمر أن مشروع "حاسب محمول لكل معلم" هو البداية فقط , وهو أحد المشاريع المساندة للبوابة التعليمية الإلكترونية , وهناك مشروعات جديدة في مجال نظم المعلومات , وتقوم وزارة التربية والتعليم حاليا بوضع اللمسات الأخيرة عليها .
والجدير بالذكر أن تطبيق مشروع "حاسب محمول لكل معلم" تم في بداية  الأمر باستراليا قبل خمس سنوات  وكان فكرة المشروع عندهم بعنوان "تعليم المتعلمين" وقد قامت شركة آيسر آنذاك بتوزيع 240 ألف جهاز حاسب آلي .
 
وفي إطار السعي لنشر المعرفة التقنية,ضمن مشروع الوزارة "حاسب محمول لكل معلم "  تم عرض وتقديم 3 نوعيات مختلفة من الأجهزة وذلك في سبيل تلبية الميول والأذواق المختلفة للمعلمين, ولتكون الفرصة لدى المعلم في اقتناء هذه الأجهزة عبر الذهاب مباشرة لصالة العرض وشراء الجهاز عن طريق العرض الخاص من شركة" تمويل" مباشرة , أو تقسيط المبلغ على سنة كاملة بأقساط مريحة , علما أن نسبة الخفض في التقسيط تكون من 5-8 % , وهذا نابع من إيمان القائمين على الأمر , بأهمية مواكبة التقنية الحديثة في مجال المعلومات , والحرص على نجاح مشروع البوابة التعليمية الإلكترونية  بوزارة التربية والتعليم .
وأكد القائمون على مشروع "حاسب محمول لكل معلم" وبحكم خبرتهم الطويلة في طرح هذا المشروع الذي سوف يساهم بلاشك في تنفيذ مشروع البوابة التعليمية الإلكترونية  بوزارة التربية والتعليم.وهناك فروع أخرى – لصالات العرض- تسهل للمعلم اقتناء الحاسب المحمول ويتواجد بكل من  صلالة ونزوى وصور إلى جانب المقر الرئيس بروي  وكما نوهت شركة "لؤي" بوجود ثلاث أنواع للحاسب الآلي المحمول للعرض ووعدت بوجود أكبر عدد ممكن بالمستقبل القريب .
وتم وضع أسعار الأجهزة الإلكترونية الثلاثة بحيث تلائم المستوى المادي لكل معلم بحيث لايكون هناك أي عبء مالي عليه ,  وكما تم تزويد الأجهزة بالعديد من المزايا التي قد لا تتوفر في الأجهزة الأخرى بالسوق المحلي مثل توفير موديم لا سلكي وبأقل سعر بحيث يكون التواصل مباشرة مع شبكة المعلومات العالمية –الإنترنت- , وهناك إيجار شهري مجاني طيلة فترة المشروع وهناك (30 )ساعة إبحار وتصفح مجاني للإنترنت , وأيضا يتم إهداء المعلم بطاقات التعلم السهل أو " الإيزي ليرنينغ " لأول 750 معلم يشتركون في المشروع .
 
ومن خلال  هذه الخطوة الكبيرة لوزارة التربية والتعليم فإنه سيتم الاستفادة من الإنترنت وتسهيل الحصول على المعلومات  وستتحقق بساطة الدخول إلى موقع البوابة التعليمية بوزارة التربية والتعليم  , فمعنى الحصول على الجهاز يعني سهولة الدخول على الإنترنت .
 
إن التعلم السهل يتيح مداخل كثيرة للجميع من أجل تطوير مهاراتهم , وهذا الجهد هو تنويع للمشاريع الإلكترونية , وهذا المشروع غير ربحي في الأساس وقيمته رمزية لا تعادل الأسعار الحقيقية  ولا يمكن النظر إليه في إطار ربحي  فالهدف منه تطوير الكوادر البشرية وهو هدف إنساني وتربوي نبيل .
ويمكن لمشتركي عمان موبايل أن يطلبوا باقة سوا مجانا ويكون أقصى مبلغ شهري لهم في الفاتورة المتوجب دفعها ما قيمته 29 ريال عماني فقط , بينما يدفع قيمة المودم 52 ريال ولمرة واحدة فقط , بهذا فإن المعلم لن يدفع الاشتراك الشهري في عمان موبايل ولكن سيدفع فقط قيمة إيجار الاستهلاك الشخصي  له فقط .
 
وهكذا فإن  مشروع " حاسب محمول لكل معلم " فكرته بسيطة وهي عبارة عن توفير أجهزة الحاسب الآلي للمعلمين بوزارة التربية والتعليم بأسعار معقولة وميسرة كما قامت"عمان تل" بإضافة خدمات لوزارة التربية والتعليم عبارة عن عدة عروض مغرية منها التركيب المجاني و30 ساعة تصفح  مجاني بالإضافة إلى بطاقة التعلم السهل لأول 750 معلم يشتري جهاز الحاسب الآلي , والهدف من وراء ذلك إزالة كافة الحواجز التي تواجه المعلمين
وإعطائهم فرصة لتجربة التعلم السهل , وإن الهدف  كما ذكر سابقا غير ربحي بقدر ما هو استثمار للموارد البشرية فهو مشروع تعليمي بحت وليس مشروعا اقتصاديا .
 
 كما تم تطوير البنية الأساسية  للإنترنت وبدء العمل الفعلي في هذا المضمار بالإضافة إلى وجود شراكة  إستراتيجية مع إحدى الشركات العالمية الرائدة في هذا المجال .
إن الدعم مطلوب لمواصلة تطوير مشروع " حاسب محمول لكل معلم" والمشاريع التي ستطرح خلال السنوات المقبلة والتي سوف تساهم في خدمة شريحة كبيرة من المعلمين .
ولقد بدأ في الفترة الأخيرة تطوير البنية الأساسية  لشبكات الاتصال لاسيما الإنترنت وهذا التطوير للمرحلة الأولى وجارٍ تطوير المراحل الأخرى , وحاليا يتم إضافة اللمسات النهائية للإستراتيجية الاتصالية .
كما ساهمت شركة "تأجير للتمويل " في خدمة مشروع " حاسب محمول لكل معلم" وذلك من خلال تقديم التسهيلات اللازمة لحصول المعلم الراغب في الحصول على جهاز الحاسب الآلي المحمول وذلك من خلال سرعة تنفيذ الطلب , والموافقة عليه, وإجراء المخاطبات اللازمة للجهات المعنية نحو سرعة اقتناء المعلم للجهاز , ولا تشترط الشركة سوى الحصول على نسخة من البطاقة الشخصية , أما عملاء بنك مسقط فيتم استثناؤهم
 من ذلك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://automatedequipment.forumarabia.com
 
مشروع حاسب محمول لكل معلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
||~ الأجهزة الألية المدهشة  :: سلطنة عمان والاجهزه الاليه المدهشه~|-
انتقل الى: